أخبار السعودية

صرف المكرمة الملكية قبل عيد الاضحي بأمر الملك سلمان مع رواتب ذو القعدة .. حقيقة أم كذب

المكرمة الملكية

المكرمة الملكية في مناسبة عيد الأضحى المبارك، يشغل قلوب المواطنين السعوديين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية فضول كبير حيال المكرمة التي قد تمنحها جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، تُعتبر المكرمة حلاً سخياً يُقدمه خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة في العام، بهدف دعم الأسر ذات الدخل المحدود ومساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية والخاصة، وخصوصاً خلال المناسبات والأعياد التي تزيد فيها النفقات بشكل كبير.

الفئات المستفيدة من المكرمة الملكية

ان تلك القرارات تعود لخادم الحرمين الشريفين بنفسه، وما يتعلق المكرمة الملكية فإنها تُمنح مرة واحدة فقط خلال العام، وقد تم صرفها في شهر رمضان الكريم لجميع المستحقين. فالأشخاص الذين يستحقون مكرمة الضمان هم كما يلي:

  1. أولاً، الأشخاص الذين يستفيدون من الضمان الاجتماعي.
  2. ثانياً، الأفراد الذين يعانون من العجز الكامل وغير قادرين على أداء أي عمل.
  3. ثالثاً، أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  4. رابعاً، الأشخاص الذين ليس لديهم دخل شهري ثابت.
  5. خامساً، الأسر اليتيمة التي ليس لديها معيل وتحتاج إلى الدعم.

كم تبلغ قيمة مكرمة الضمان الاجتماعي

يتم تحديد مبلغ ثابت مكرمة الضمان الاجتماعي، وتقرر قيمة هذا المبلغ بواسطة خادم الحرمين الشريفين، وتختلف القوانين بين رب الأسرة والأفراد المعتمدين عليه. ففي حالة رب الأسرة، يحصل على مبلغ قدره ١٠٠٠ ريال سعودي، بينما يحصل التابعون على ٥٠٠ ريال سعودي. ويكون الحد الأقصى لمبلغ المكرمة المخصص لأي أسرة هو ٣٠٠٠ ريال سعودي.

صرف المكرمة الملكية قبل عيد الأضحى؟

المكرمة التي يصدرها الملك سلمان بن عبدالعزيز تُقدم لمستفيدي الضمان الاجتماعي فقط، وتمنح مرة واحدة في العام، في هذا العام، تم صرف المكرمة للدفعة السادسة عشرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي خلال شهر رمضان المبارك، ورغم توقعات بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بصدور المكرمة الملكية ثانية لهذا العام نظرًا للظروف المعيشية الصعبة.

إلا أنه حتى الآن لم يتم إصدار أي تصريحات رسمية من الملك سلمان بشأن تخصيص مكرمة ثانية لمستفيدي الضمان، وبالتالي، فإن الأخبار المتداولة غير صحيحة وتفتقد للمصداقية.

زر الذهاب إلى الأعلى