يابخت مين جمعهم مع بعض.. هذه حالات الجمع بين معاشين تبعًا لأخر تعديلات قانون التأمينات الجديد

حالات الجمع بين معاشين

تعرف معنا على حالات الجمع بين معاشين 2023، شهدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية تحولًا مهمًا بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات، الذي يحدد الحالات التي يُسمح فيها بتلقي معاشين معا للأرامل والأبناء وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019، وتنص المادة 104 من القانون على هذه الحالات، بموجب هذا القانون، يحق للمستحقين تلقي معاش المتوفي وفقًا لحصصهم الفردية، وتوجد حالات محددة يُسمح فيها بتلقي معاشين للأرامل والأبناء في نفس الوقت.

حالات الجمع بين معاشين

يسمح ببعض حالات الجمع بين معاشين وفقًا لشروط محددة، وتشمل هذه الحالات:

حالات يمنع فيها الجمع بين معاشين

يتم تحديد الحالات التي يُمنع فيها الجمع بين معاشين وفقًا لقوانين التأمينات، حيث يُجمع المستحق بين المعاشات وفقًا للحد الأدنى المحدد في المادة 24 من هذا القانون، تنص المادة على أنه يتم ربط المعاش بإجمالي المعاشات المستحقة بنسبة لا تتجاوز 80% من أجر التسوية الأعلى، ويتم تحديد إجمالي المعاش بنسبة لا تزيد عن 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق، ويتم تقديم المعاش وفقًا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من هذا القانون.

تنص المادة على أنه إذا كانت تتوفر شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة والخزانة العامة لأحد المستحقين، فإنه يستحق معاشًا واحدًا فقط. وتُعطى الأولوية للمعاش المستحق للشخص نفسه، ثم المعاش المستحق للزوج أو الزوجة، ثم المعاش المستحق للوالدين، وأخيرًا المعاش المستحق للإخوة والأخوات.

Exit mobile version