أخبار مصر

كرم وزير التربية والتعليم وسفير فرنسا الحاصلين على البرنامج التدريبي لدعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية “رحلة”

اليوم ، د. دكتور. شهد رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ومارك باريتي سفير فرنسا بالقاهرة ، الاحتفال بمشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE) ، وهو ثمرة اتفاقية الشراكة المصرية الفرنسية في جمهورية مصر العربية. تم التوقيع على مجال التعليم في عام 2020 ، والذي نظمته السفارة الفرنسية في مقرها بالقاهرة ، بحضور كليمنس فيدال دي لا بلاش ، المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية في مصر ، بيير فرانسوا موريس ، المدير العام لفرنسا. الدولية للتعليم ، ماري كارولين ميسييه ، المديرة العامة لشبكة “كانوبي” ، وعدد من مسؤولي الشبكة الدولية للتعليم الفرنسي من شبكة “كانوبي”. مسؤولون فرنسيون بوكالة التنمية ، ومسؤولون بالمعهد الفرنسي في مصر ، وموجهون ومدرسون فرنسيون في مصر ، ومطورو مناهج اللغة الفرنسية ، والعديد من الأشخاص المهتمين بالفرنكوفونية في مصر ، ومجموعة من قادة وزارة التربية والتعليم.

وأعرب الدكتور رضا حجازي في كلمته عن سعادته بالمشاركة في هذا الاحتفال ، مؤكداً أن تنفيذ مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE) يؤكد عمق العلاقات المتميزة بين مصر وفرنسا ، والتي اكتسبت المزيد من الزخم. بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية. دعم العلاقات بين البلدين الصديقين بشكل بناء وإيجابي.

دكتور. وقال رضا حجازي: “مصر تولي اهتماما خاصا لتعزيز التعاون مع فرنسا في مختلف المجالات ، لا سيما فيما يتعلق بنقل الخبرات والتكنولوجيا الفرنسية القديمة في جميع مجالات التنمية إلى مصر” ، مشيرا إلى أن “مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية. في المدارس الحكومية (TREFLE) وهي إحدى نتائج تعزيز التعاون بين الطرفين ، من خلال الدعم الذي قدمته السفارة الفرنسية في جمهورية مصر العربية ووكالة التنمية الفرنسية للوصول اليوم عندما نحتفل بهذا النجاح. المشروع الذي كان من دواعي سروري متابعته منذ البداية.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع هو استمرار لما بدأ عام 2018 لتوسيع تدريب معلمي اللغة الفرنسية ، مشيرة إلى أن الوزارة تلقت دائما ردود فعل إيجابية من المعلمين وإشارات إيجابية حول التدريب الذي يقدمه المشروع لتطوير مستواهم اللغوي. وتحسين أدائهم بشكل عام. .

وتابع الوزير: “نظرا للأهمية التي توليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتطوير المستمر للمناهج الدراسية ، شكر الوزير كل القائمين على المشروع لدعم تطوير منهج اللغة الفرنسية ، والانتهاء من المنهج الجديد للغة الفرنسية. اللغة ، وتخطيط الأنشطة التعليمية. وفي الوقت نفسه ، تولي وزارة التعليم الفني اهتمامًا كبيرًا للتحول الرقمي ودمج التكنولوجيا في نظام التعليم. من الضروري أن يكون أحد أهداف المشروع هو توفير موارد تعليمية رقمية وتطوير منصة على الإنترنت لتدريب مدرسي اللغة الفرنسية مما يكون له أثر إيجابي على المتدربين.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لا تحاول جاهدة تمكين كل المهتمين باللغة الفرنسية من تحسين مستواهم وتحفيز المعلمين على تحسين كفاءاتهم المهنية. القدرة على استخدام الفرنسية ، وهي لغة عظماء تتميز بالأصالة والتراث ، ودعوتهم لتحسين مهاراتهم ، واستخدام التكنولوجيا الرقمية في مجال التدريس لجذب أطفالنا لإتقان المهارات اللغوية ، مع مراعاة تخطيط الفصول بطريقة تفاعلية تسمح بالتطبيق الحقيقي للمهارات اللغوية ، وتساعد الطلاب على اكتساب تلك المهارات بالطريقة المثلى ، كما أنه يطور مهارات التعلم الذاتي لديهم ، ويظهر أنهم يلعبون دورًا كبيرًا ليس فقط في تعليم اللغة الفرنسية لدينا. الأطفال ، بل دورهم في مد جسر الثقافة والحضارة وتقوية الروابط بين شعبين عريقين ، المصري والفرنسي.

كما أعرب الوزير عن تقديره العميق لجهود الوكالة الفرنسية للتنمية في دعم مصر بشكل نشط ومستمر في مختلف المجالات ، من خلال الاستراتيجية الجديدة المعتمدة منذ عام 2021 ، من خلال الوقوف جنبًا إلى جنب مع شركائها. بهدف تحقيق الهدف بعيد المدى لتحقيق التنمية الشاملة في مصر.

واختتم الوزير كلمته بالإعراب عن امتنانه وتقديره للسفير الفرنسي بالقاهرة ومسؤولي المعهد الفرنسي في مصر على الدعم والتنسيق المستمر بين كافة الأطراف المعنية للمساهمة في الارتقاء بمستوى تعليم المعلمين والطلاب. اللغة الفرنسية. اللغة في مصر. وإذ يؤكد عزم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على زيادة التعاون مع الجانب الفرنسي ؛ لدعم وتعزيز التعاون العلمي والثقافي الذي استمر لسنوات عديدة ، وثقة تامة بأن جهودنا ستتكاتف دائمًا لدعم انتشار تعلم اللغة الفرنسية في مصر.

من جانبه ، قال مارك باريتي ، السفير الفرنسي بالقاهرة: “تقوم وزارة التربية والتعليم المصرية حاليًا بإصلاحات واسعة النطاق لتطوير نظام التعليم بالانتقال من المحور 1.0 (EDU 1.0) لتطوير التعليم إلى المحور 2.0 (EDU 2.0). ).) ، والذي يتضمن تعزيز تعليم اللغات الأجنبية “. مرة أخرى على مستوى التعليم المدرسي ، موضحًا أنه في عام 2020 ، وقعت الحكومة المصرية ووكالة التنمية الفرنسية (AFD) اتفاقية شراكة لإنشاء دعم فرنسي لبرامج اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية المصرية ، مصاحبة لتطوير منهج للغة الفرنسية كواحد. بالإضافة إلى تطوير نظام تقييم المعلم من خلال برنامج تدريبي يستفيد منه 13 ألف معلم ومعلم لغة فرنسية في المدارس الحكومية لتعزيز كفاءتهم المهنية.

وأشار السفير الفرنسي إلى الشراكة الثنائية لصالح دعم تعليم اللغة الفرنسية في مصر والتي تأتي في إطار المحور 2.0 المصاحب لإصلاح التعليم الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم المصرية ، مؤكدا أنه وفقا لهذا الإصلاح ، سيكون تدريس اللغة الفرنسية إجباريًا كلغة ثانية ، بدءًا من الصف الأول من المدرسة الثانوية ، وذلك بالنسبة للسفارة الفرنسية في مصر ، فإن مواكبة تطوير تعليم اللغة الفرنسية في مصر وتقديم برامج تدريبية في هذا الصدد هو أولوية بالنسبة لفرنسا.

وفي نهاية كلمته شكر السفير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. لدعمه المستمر لإنجاح هذا المشروع ، وأصر على أن هذا الاحتفال هو فقط تقديرًا لدعمه الثابت للمشروع ، كما هنأ السفير العمل الذي أنجزه فريق عمل المشروع على المستوى الإداري ومستوى الموجه والمنسق. والمعلمين في جميع محافظات مصر لالتزامهم الراسخ بهذا المشروع.

خلال الحفل ، د. قام رضا حجازي بتسليم شهادة إتمام البرنامج التدريبي لمدير الأكاديميات التربوية في 27 محافظة لصالح 507 مدرسين ومدربين للغة الفرنسية استفادوا من مشروع “رحلة” والذين بدورهم سيتدربون. 13000 مدرس ومعلم للغة الفرنسية خلال المرحلة التالية من مشروع “رحلة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإصلاح التعليمي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025 لصالح ما يقرب من 3 ملايين طالب وطالبة يستفيدون من البرنامج التعليمي للغة الفرنسية في المدارس الحكومية المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى