أخبار مصر

لو عاوز تاخد 100 رغيف بدون بطاقة التموين هتقدر بكل سهولة .. التموين يزف بشرى سارة .. كارت العيش الجديد

السلع التموينية

بعدما انتشرت الأخبار حول كارت العيش الجديد، يبدأ العديد من المواطنين في التساؤل عما إذا كان بإمكانهم الحصول على الخبز البلدي دون الاعتماد على بطاقة التموين، يأتي هذا التساؤل بعد إعلان الحكومة عن إصدار كارت العيش في عام 2023، وفيما يتعلق بذلك، أوضحت وزارة التموين سعر الرغيف ضمن هذا الكارت وكيفية استخدامه للحصول على الخبز المدعوم، لمعرفة التفاصيل تابع كالتالي.

كارت العيش الجديد 

كارت العيش الجديد 
كارت العيش الجديد
  • وبالنسبة لأولئك المواطنين الذين لا يحملون بطاقة تموين، يمكنهم الحصول على الخبز البلدي بشراء بطاقة العيش من المكاتب البريدية المصرية،  وتقدر قيمة هذه البطاقة بـ 30 جنيهاً مصرياً، ويمكن استغلالها لاستبدال 100 رغيف من الخبز البلدي يومياً.
  • يستطيع المواطنون أيضاً الحصول على الخبز المحلي عن طريق شرائه من المخابز المحلية التي تبيع الخبز بسعر مدعوم، ويكلف سعر الرغيف المحلي المدعوم فقط 5 قروش مصرية.
  • تعتبر كارت العيش الجديد بديلًا لبطاقات التموين التقليدية، ويهدف إلى توفير الخبز البلدي المدعوم للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموين. كما يهدف الكارت إلى تقليل ظاهرة التزوير في بطاقات التموين.

كارت العيش لمن لا يحملون بطاقة التموين

كارت العيش الجديد 
كارت العيش الجديد

أعلن الوزير التمويني الدكتور رضا المصيلحي عن استعداده لإصدار بطاقة جديدة تعتمد على الدفع المسبق، حيث يستطيع المواطن الحصول من خلالها على المواد الغذائية المدعمة بأسعارها الحرة، ستكون هذه البطاقة متاحة لأي مواطن لا يمتلك بطاقة تموين.

وأوضح المصيلحي أنه خلال الأيام القادمة سيتم الإعلان عن سعر العيش المدعم بحيث يتسنى للمواطنين الذين لا يمتلكون بطاقة تموين شراء الخبز بالسعر الاعتيادي، وذلك بعد استحصالهم على بطاقة ديبت كارد من البريد المصري للتعامل بها.

سعر الرغيف الجديد 

على كارت الخبز الجديد، وُضعت وزارة الخبز سعر الرغيف المدعم بمبلغ 75 قرشًا، حيث يتم تحديد عدد الأرغفة التي ستحصل عليها الشخص وفقًا للكارت الذي يحمله، وهناك ثلاثة كروت مختلفة بأسعار مختلفة يمكن للشخص الحصول عليها، وهذه هي الأسعار:

  • البطاقة الأولى للتعبئة بقيمة 20 جنيه تمنح المواطن القدرة على الحصول على 25 رغيفًا.
  • البطاقة الثانية تكلف 50 جنيهًا وتوفر حتى 62 قرصًا.
  • وفيما يتعلق بالبطاقة الأخيرة، وهي الأكبر، فإن قيمتها تصل إلى 100 جنيه وتوفر 124 رغيف.
  • تهدف هذه البطاقة الجديدة إلى أن تكون بديلاً للبطاقات التقليدية التي تستخدم في التموين، وذلك بهدف توفير الخبز البلدي المدعوم للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموين. وتهدف أيضًا هذه البطاقة إلى الحد من ظاهرة التزوير التي قد تحدث في بطاقات التموين.

كيفية التعامل من خلال كارت العيش الجديد

بعد أن يحصل المواطن على بطاقة العيش، سيتسنى له شراء الخبز بناءً على البطاقة التي اختارها، على سبيل المثال، إذا حصل على بطاقة بقيمة 50 جنيه، فسيتمكن من شراء 62 رغيفًا. وسوف يتم طبع هذه البطاقات وتجهيزها للشراء، عند اقتناء البطاقة، يجب فهم الخطوات المقبلة.

  •  يقوم المواطن بالانتقال إلى صاحب المخبز لتحويل عدد الأرغفة المطلوبة.
  •  يستخدم صاحب المخبز البطاقة على الجهاز لتحديد عدد الأرغفة التي تم تسليمها للمواطن، ثم يتم خصمها من الرصيد الموجود في البطاقة. 
  • عندها يكون بإمكان المواطن معرفة الرصيد المتاح له في أي وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى